clear
clear

وزير التربية يلتقي ممثلة اليونسكو في العراق ويبحث معها تطوير المناهج العلمية والإنسانية وتدريب الكوادر التدريسية وتحديث تصميم الكتب المدرسية

query_builder 2016-07-27 query_builder 10:01 ص 1962

التقى معالي وزير التربية الدكتور محمد إقبال عمر الصيدلي، مديرة منظمة اليونسكو في العراق السيدة لويزا ، باحثاً معها استكمال تطوير مناهج العلوم والرياضيات وشمول المراحل الثانوية بها .

وعبر إقبال في تصريح صحفي صدر عن مكتبه الإعلامي الخاص ، عن أمله باستمرار عمل المنظمة لتطوير مناهج العلوم والرياضيات للمراحل الثانوية ، فضلاً عن تطوير المناهج الإنسانية ، مؤكدا إن الموضوع يحتاج كذلك استكماله مرتبط بتدريب الكوادر التدريسية على تلك المناهج الحديثة .

وأبدى الدكتور إقبال رغبته بان تهتم المنظمة بوضع برامج تدريبية خاصة تحتوي على المعالجات النفسية لطلبة المناطق المحررة الذين كانوا تحت تأثير داعش ، لأن ذلك يمثل خطوة أساسية في برنامج تأهيلهم المجتمعي المطلوب .

وأوضح معالي الوزير إن العراق عانى في الفترات السابقة بسبب الحصار والحروب ، والتي أدت إلى ضعف البنى التحتية ، وانخفاض مستوى التعليم ، مبيناً إن الوزارة وبهدف كسب الوقت وعدم التأخر في الانجاز ، عمدت إلى إيجاد بدائل عاجلة للمعالجة ، تتمثل بإعادة النظر بعدد من القوانين ، والتركيز على تدريب الكوادر التدريسية بشكل حديث بطرق التوصيل العلمي الحديثة للطلبة .

وأوضح إقبال حاجة الوزارة لاستكمال تدريب مراحل الرابع والخامس والسادس الابتدائي للكتب الحديثة من العلوم والرياضيات ، وتطوير العاملين أيضاً في مجال تأليف الكتب الإنسانية ، وبناء القدرات أسوة بالكتب العلمية ، وتنمية قدرات العاملين في مجال تصميم الكتب باعتبارها جزء مهم في تلقي المعلومة للطالب ، مع التأكيد على إنشاء مركز للمعلومات مشترك مع المنظمة في مجال التصميم والصور العلمية الحديثة المناسبة لوضعها حسب المواضيع العلمية الموجودة في المناهج العراقية .

من جانبها، أوضحت رئيسة المنظمة سعيها الجاد لاستكمال المشاريع التي بدأت مع الوزارة مع اقتراح البدء بمشروع تطوير وتأهيل الكوادر العلمية للتعامل مع طلبة المناطق المحررة من داعش واستعداد المنظمة للتعاون مع الوزارة في مجال المناهج والتدريب.

وحضر اللقاء الوكيل الإداري للوزارة، ومدير عام المناهج ، ومدير عام العلاقات الثقافية ومستشار الوزير التربوي .